ربما يتبادر للذهن اننا حين نذكر كلمة السدود فسننظر الى اخر 50 او مائه سنهباقصي تقدير ولكن - والحق يقال - انها تعود الي عهود قديمهُ جداُ ربما مع بداية ركبالحضاره الاول , فكلمة السد فى حد ذاتها تعود الى بلاد الطواحين الهولنديه ولكن كانظهورها الاول فى بلاد الحضاره الاولى فى الشرق , الشرق الاوسط وما بين النهرين , واذا كان المفهوم حينها يختلف الى ما عما نستخدمه الان فاستخدامه - في حينها - كانينحصر بشكل ما فى قياس مناسيب المياه كما استخدم بلاد العراق السدود فى التنبؤبمناسيب المياه عن طريق الاحوال الجويه .
واقدم سد معروف الى الان هو جاوابالاردن , وهو سد تثاقلي - وسنتناول انواع السدود مفصلاً فيما بعد - يبلغ عرضهمتراً وطول يناهز التسعة امتار تقريبا ً , كما ان اساسته تمتد الى خمسين متراً وعلياغلب الظن فان تاريخة الانشائي يرجع الى ثلاثة الاف عام , وفى مصر القديمه يعد سدالكفاره فى وادى جراوه الواقعه جنوب القاهره اقدم سد معروف لنا اقيم علي النيلوقدبلغ ذلك السد حوالى 82 كمتوسط عرض له الا انه انهار نتيجة احد الفيضانات العارمهويعود تاريخة الانشائي الي حوالى 2600 ما قبل الميلاد , وان كان مؤخراً قد اكتشف سدشيده القدماء منذ القرن الاول الميلادى وكان هذا بهدف حماية معبد الكرنك من طمىالفيضان وقد كان السد من الحجر الرملى على عمق 2.5 م بالجزء الشرقى مشيدا بطول 36.5م بعرض 1.65 م وارتفاع 4.5 م مشكلا من 14 مدماك .
كما ان الامبراطوريه الرومانيهكان لها باع فى انشاء السدود حيث شيدت عدة سدود فى كافة انحاء مملكتها كما فىايطاليا واسبانيا , ولعل ما يميز الرومان دائماً انهم اول من اهتم بملامح المدنيهوالحضاره واسس الدوله الحديثه .
اما اذا نظرنا للسدود التى لا تزال صامدة حتىالان فان اول ما ننظر اليه هو سد كواتنيها فى سوريا وهو يعود الى عهد الفراعنهللملك سيتي الاول , كما ان الرومان قامو بتدعيم ذلك السد ولعل سكان مدينة حمصيوفرون احتياجاتهم الاساسيه حتى الان من ذلك السد .
ولعل امر كهذا قد مربالتاكيد علي الهند - بلد المليون عجيبه - فان الهند لديها سد كاليانى والذي يرجعتاريخ بنائه الى القرن الثانى الميلادى وهو مصنوع من اجود انواع الاحجار , ويستخدمفى نقل المياه من دلتا الهند الى قنوات الري علي ضفتيه . وهناك بلدان اخري كثيرهدخلت فى مجال سدود منها الصين بالطبع وكذلك ايران ,كما ان هولندا بالتاكيد كانت مناكثر الدول اهتماماً بالسدود نظراً لطبيعة اراضيها ذات المنسوب المنخفض .
* انواع السدود :هناك عدة تصنيفات للسدود , هناك تصنيفات تبعا للحجم او الطول او حتى الهيكل الانشائي لها , ولنبدأ عن طريقالحجم وهى طبقا للمعاير فان السدود العظيمه تتراوح ما بين 15 الى 25 متراً والسدودالعملاقه ما بين 150الى 250 متراً , ويعتبر سد نورك بطاجكستان اطول سد فى العالمحيث يبلغ 300 متر طولاً .
هناك تصنيف اخر للسدود ولكن تبعاُ للعرض فى هذه المره , ووقد يكون عرض اسد من اهم خصائصه لان العرض يتوقف عليه نوع استخدامه التى تتنوعما بين حجز المية وتنقيتها من مخلفات المصانع واستخدام بحيرات السدود فى الحصول عليقدر لا باس به من الثروه السمكيه , وتوليد الطاقة الكهرومائيه , وذا كان الغرض منانشاء السد لا يخدمه طبيعة التربه او الامكانيات فيوجد ما يسمي السدود المكمله انىانشاء سدود جانبيه ولعل كلمة سد متعدد المراحل هى اقرب للذهن واكثر تقريباللاستيعاب
* تبعا للشكل الانشائي :
ولعل هذا اكثر ما يهمنا ونجده ملموساًواكثر الفروق شيوعاً , حيث ان هناك عدة انواع للسدود منها :
- السدود القوسيه (القببيه )وهو من السدود المنتشرهبشكل كبير فى المناطق الصلبه والجبليه , ومن وجهة نظري اري ان السدود القببيه تحتوىالى مخاطره قد تربو لدرجة المقامره , وقبل ان يغضب منى كل من درس علم الانشائياتاحب ان اوضح ان شكل القوس هو من الاشكال الانشائيه التى تلغى تاثير العزم وتحولهاالى احمال عند الركائز , من هنا نري ان لديه عدة مميزات اذ انه يتحمل العزومالكبيره الناتجة من الضغط الهيدروستاتيكي للمياه , ولكنه يتطلب عدة احتياطات منها , ان يكون السد مرتكز علي جوانب قويه حتى يتحمل تاثير الاحمال , كما انه يجب ان يرتكزعلي ارص صلبه لان الهبوط يؤدي الى نتائج كارثيه , كما انه - كأى شكل قوسي - تكمننقطة ضعفه فى اعلي نقطه به حيث ان استهدافاها باى شكل تؤدي الى تدميره , كما انطبيعة الانشائيه الخرسانيه تؤدي الى ضعف مقاومته للزلازل .
احد السدود القببيهبتركياوهناك نوعان لتلك السدود , منها السدود ذات الزاوية الثابتهمن اعلى السد الي اسفله , كمان ان نصف قطر السد يتغير تبعا كذلك لنوع السد , وغالباما يقل نصف القطر كلما اتجهنا نحو قاعدة السد مما يعنى ان الزاويه تضيق باستمرار معالاتجاه لأسفل , كما ان هناك انواع تتميز التصميم المزدوج لها كما فى بعض السدود فىفلوريدا بالولايات المتحده .
السدودالتثاقليه
واقدم سد معروف الى الان هو جاوابالاردن , وهو سد تثاقلي - وسنتناول انواع السدود مفصلاً فيما بعد - يبلغ عرضهمتراً وطول يناهز التسعة امتار تقريبا ً , كما ان اساسته تمتد الى خمسين متراً وعلياغلب الظن فان تاريخة الانشائي يرجع الى ثلاثة الاف عام , وفى مصر القديمه يعد سدالكفاره فى وادى جراوه الواقعه جنوب القاهره اقدم سد معروف لنا اقيم علي النيلوقدبلغ ذلك السد حوالى 82 كمتوسط عرض له الا انه انهار نتيجة احد الفيضانات العارمهويعود تاريخة الانشائي الي حوالى 2600 ما قبل الميلاد , وان كان مؤخراً قد اكتشف سدشيده القدماء منذ القرن الاول الميلادى وكان هذا بهدف حماية معبد الكرنك من طمىالفيضان وقد كان السد من الحجر الرملى على عمق 2.5 م بالجزء الشرقى مشيدا بطول 36.5م بعرض 1.65 م وارتفاع 4.5 م مشكلا من 14 مدماك .
كما ان الامبراطوريه الرومانيهكان لها باع فى انشاء السدود حيث شيدت عدة سدود فى كافة انحاء مملكتها كما فىايطاليا واسبانيا , ولعل ما يميز الرومان دائماً انهم اول من اهتم بملامح المدنيهوالحضاره واسس الدوله الحديثه .
اما اذا نظرنا للسدود التى لا تزال صامدة حتىالان فان اول ما ننظر اليه هو سد كواتنيها فى سوريا وهو يعود الى عهد الفراعنهللملك سيتي الاول , كما ان الرومان قامو بتدعيم ذلك السد ولعل سكان مدينة حمصيوفرون احتياجاتهم الاساسيه حتى الان من ذلك السد .
ولعل امر كهذا قد مربالتاكيد علي الهند - بلد المليون عجيبه - فان الهند لديها سد كاليانى والذي يرجعتاريخ بنائه الى القرن الثانى الميلادى وهو مصنوع من اجود انواع الاحجار , ويستخدمفى نقل المياه من دلتا الهند الى قنوات الري علي ضفتيه . وهناك بلدان اخري كثيرهدخلت فى مجال سدود منها الصين بالطبع وكذلك ايران ,كما ان هولندا بالتاكيد كانت مناكثر الدول اهتماماً بالسدود نظراً لطبيعة اراضيها ذات المنسوب المنخفض .
* انواع السدود :هناك عدة تصنيفات للسدود , هناك تصنيفات تبعا للحجم او الطول او حتى الهيكل الانشائي لها , ولنبدأ عن طريقالحجم وهى طبقا للمعاير فان السدود العظيمه تتراوح ما بين 15 الى 25 متراً والسدودالعملاقه ما بين 150الى 250 متراً , ويعتبر سد نورك بطاجكستان اطول سد فى العالمحيث يبلغ 300 متر طولاً .
هناك تصنيف اخر للسدود ولكن تبعاُ للعرض فى هذه المره , ووقد يكون عرض اسد من اهم خصائصه لان العرض يتوقف عليه نوع استخدامه التى تتنوعما بين حجز المية وتنقيتها من مخلفات المصانع واستخدام بحيرات السدود فى الحصول عليقدر لا باس به من الثروه السمكيه , وتوليد الطاقة الكهرومائيه , وذا كان الغرض منانشاء السد لا يخدمه طبيعة التربه او الامكانيات فيوجد ما يسمي السدود المكمله انىانشاء سدود جانبيه ولعل كلمة سد متعدد المراحل هى اقرب للذهن واكثر تقريباللاستيعاب
* تبعا للشكل الانشائي :
ولعل هذا اكثر ما يهمنا ونجده ملموساًواكثر الفروق شيوعاً , حيث ان هناك عدة انواع للسدود منها :
- السدود القوسيه (القببيه )وهو من السدود المنتشرهبشكل كبير فى المناطق الصلبه والجبليه , ومن وجهة نظري اري ان السدود القببيه تحتوىالى مخاطره قد تربو لدرجة المقامره , وقبل ان يغضب منى كل من درس علم الانشائياتاحب ان اوضح ان شكل القوس هو من الاشكال الانشائيه التى تلغى تاثير العزم وتحولهاالى احمال عند الركائز , من هنا نري ان لديه عدة مميزات اذ انه يتحمل العزومالكبيره الناتجة من الضغط الهيدروستاتيكي للمياه , ولكنه يتطلب عدة احتياطات منها , ان يكون السد مرتكز علي جوانب قويه حتى يتحمل تاثير الاحمال , كما انه يجب ان يرتكزعلي ارص صلبه لان الهبوط يؤدي الى نتائج كارثيه , كما انه - كأى شكل قوسي - تكمننقطة ضعفه فى اعلي نقطه به حيث ان استهدافاها باى شكل تؤدي الى تدميره , كما انطبيعة الانشائيه الخرسانيه تؤدي الى ضعف مقاومته للزلازل .
احد السدود القببيهبتركياوهناك نوعان لتلك السدود , منها السدود ذات الزاوية الثابتهمن اعلى السد الي اسفله , كمان ان نصف قطر السد يتغير تبعا كذلك لنوع السد , وغالباما يقل نصف القطر كلما اتجهنا نحو قاعدة السد مما يعنى ان الزاويه تضيق باستمرار معالاتجاه لأسفل , كما ان هناك انواع تتميز التصميم المزدوج لها كما فى بعض السدود فىفلوريدا بالولايات المتحده .
السدودالتثاقليه
اذا ما فكرنا فى السد - كاى مبنى انشائي اخر - فعوامل انهيارهتتحدد علي مقدار العزم المؤثر عليه ومقدار العزم الذي من الممكن ان يتحمله ، واللتىتنتج - نظرياً - من حاصل ضرب وزن الجسم فى بعد مركز ثقله ان موضع ارتكازه بالاضفاهالى حساب مقدر الضغط الهيدروستاتيكي علي جسم السد ، ولكن ماذا اذا جعلنا اتزان السديعتمد بشكل رئيس علي وزنه فى مقابل قوى الضغط الهيدروستاتيكي وذلك مالا يتوفر فىالسدود القبيبيه ولكن بتحقق فيما يسمى فى السدود التثاقليه .
والسدود التثاقليه - كما يبدو من اسمها - هى سدود تعتمد فى الاساس فى الاتزان علي وزن الجسم ويتمانشاء السدود التثاقليه حينما يتعزر انشاء السدود القبيبيه ان تكون مثلا تربةالاساس لا تتحمل وزن خرسانة السد فينهار جزأ منها او غيرة ، ولذلك , وللحيلوله دونوجود اجهادات ضغط اسفل جسم السد يكون فى العاده من النوع متوسط الارتفاع .
وتنقسم السدود التثاقليه الى نوعين منها المصمت او المفرغ ويكونذلك التصنيف تبعاً للمادة داخل جوف السدومن الجدير بالذكر ان السد العالى منالنوع التثاقلي والذي وقع الاختبار عليه لان منطقة السد منطقة تقع تحت نطاق حزامالزلازل كما ان مكونات السد التثاقلي متوفره بالقرب من منطقة انشاء السد .
للمزيد من مواضيعي
الموضوع الأصلي : انواع السدود -||- المصدر : نادى الهندسة المدنية -||- الكاتب : Golden Eng
توقيع > Golden Eng
الأربعاء أغسطس 17, 2016 8:38 pm من طرف احمد نيمو
» عدنا للعمل
السبت أغسطس 13, 2016 11:16 am من طرف Admin
» السموم الطحلبية
الإثنين يوليو 11, 2016 8:27 pm من طرف Malaz Alamin
» (water ,sanitation and Hygiene (EMERGENCY GUIDELINES
السبت يوليو 09, 2016 11:46 pm من طرف Malaz Alamin
» دوره برنامج تطوير مهارات مديري الموارد البشرية باستخدام "DACUM " ( بروتيك لحلول التدريب والاستشارات )
الأربعاء مايو 18, 2016 6:52 am من طرف ريماس فتحى
» دوره امن وسرية المستندات وطرق حفظها وتصنيفها وأرشفتها إلكترونياً ( بروتيك لحلول التدريب والاستشارات )
الخميس مايو 12, 2016 10:04 am من طرف ريماس فتحى
» دوره اعداد وترسية المناقصات ومهارات التفاوض مع الموردين ( بروتيك لحلول التدريب والاستشارات )
الإثنين مايو 02, 2016 10:21 pm من طرف ريماس فتحى
» دورات الامـن والسلامـة والصحـة المهنيـة لشهـر أبـريـل 2016م ( من شركة بروتيك للتدريب
الجمعة أبريل 08, 2016 9:25 am من طرف انوش الشريره
» دورات الجـودة والانتـاج لشهـر أبـريـل 2016م (protic for training )
الأربعاء أبريل 06, 2016 8:35 am من طرف shosho012